« لم يصبه العرش » .. كتاب جديد لمحمد غنيمة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

« لم يصبه العرش » .. كتاب جديد لمحمد غنيمة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

محمود الهندي

صدر حديثًا عن دار الرواق للنشر والتوزيع كتاب “لم يصبه العرش.. دسائس ومؤامرات الأسرة العلوية” للكاتب والباحث محمد غنيمة، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 والتي تأتي في الفترة من 26 يناير الجاري وحتى الـ 6 من فبراير المقبل .

وجاء في تصدير الكتاب” كرسي الولاية، يا له من حكاية لا تنتهي، ولن تنتهي أبد الدهر، والأسرة العَلويَّة طالما اشتعل التنافس والصراع والخلاف فيما بينها لاعتلاء هذا الكرسي، ولهذا يقدم هذا الكتاب صورة الصراعات والنهايات لأمراء الأسرة العَلويَّة ممن كادوا يعتلون العرش، ولم يصلوا إليه بسبب الدسائس أو الموت أو التنازل عن عروشهم أو خوفًا من لعنة ذاك الكرسي، ليكون مثواهم الأخير في النهاية مقابر الأسرة العَلويَّة بمسجد الرفاعي أو تحت قبة الباشا أو حتى في جبل المقطم .

ويظل السؤال مطروحًا: ماذا لو وصل هؤلاء الأمراء لسُدة الحُكْم؟ هل كان وصولهم للعرش سيُغيِّر شيئًا من مجريات الأحداث الجسام التي مرت بتاريخنا الحديث أو واقعنا الآن؟ .

أما عن محمد غنيمة فهو كاتب وباحث وموثِّق تاريخي، يعمل رئيسًا لوحدة الوثائق في مكتبة الإسكندرية، واشترك في إعداد المواد الوثائقية لمجموعة مهمة من الكتب الوثائقية، كما نُشرت له مجموعة كبيرة من المقالات والمشاركات العلمية في العديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية. صدر له كتاب “جمال حمدان وعبقرية المكان” عام 2014، وكتاب “عروش تتهاوى” عام 2020، و”ذاكرة النخبة” عام 2021.

Please follow and like us:
Pin Share
RSS
Follow by Email
istanbul escort
lastik patlatan