مدير الإدارة الزراعية بسيدي سالم : نواجه التعديات على الأرض الزراعية بكل حزم وقوة ونقوم بازالتها فوراً

مدير الإدارة الزراعية بسيدي سالم : نواجه التعديات على الأرض الزراعية بكل حزم وقوة ونقوم بازالتها فوراً

حوار: محمود علوان
وعبدالله الشقرة

“الطربلي”: الحفاظ على المياة والحث على ترشيد إستخدامها من أهم أعمالنا.

لا شك أن الزراعة في مصر لها أهمية كبيرة وشأن عظيم منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا، إذ كانت مصر سلة الغذاء الكبرى للعالم كله في جميع العصور، وقصة سيدنا يوسف عليه السلام خير دليل، ولا زالت مصر حتى اليوم دولة زراعية بامتياز.

كذلك فالفلاح المصري من أهم الاعمدة الأساسية لبناء الأمم والحضارات، لذا كان الاهتمام بشئونه والعمل الجاد على تدريبه وتثقيفه زراعياً دائماً، من أهم أولويات الدولة المصرية عبر تاريخها الحديث متمثلة في وزارة الزراعة، ولمعرفة المزيد بهذا الخصوص ومتابعة نشاطات الفلاح المصري وما يهمه كان لنا هذا الحوار الصحفي مع المهندس “السيد الطربلي” مدير الإدارة الزراعية بسيدي سالم.

*أهلاً بك يا بشمهندس، كم عدد الجمعيات الزراعية التابعة للإدارة؟

* أهلاً وسهلاً بكم، تدير الإدارة الزراعية 39 جمعية زراعية في جميع أنحاء قرى المركز.

* كم المساحة الإجمالية التي ترعاها الإدارة الزراعية بسيدي سالم؟

* حوالي ٦١٣٢٤ فدان زراعي نقوم بخدمتها ورعايتها في جميع قرى وعزب المركز.

* ماهي الأقسام واللجان التابعة للإدارة الزراعية؟

* لدينا عدة أقسام بالإدارة نقوم من خلالها بتنفيذ خطط الوزارة والمديرية ونتابع عملها أولاً بأول وهي قسم الإرشاد الزراعي، وقسم حماية الأراضي، وقسم المكافحة، وقسم الإنتاج الحيواني، وقسم التسويق، وقسم المتابعة، وكذلك الشئون الإدارية من شئون قانونية وشئون عاملين خاصة بموظفي الإدارة والجمعيات الزراعية التابعة لنا.

* ماهي المشاريع والبرامج التطويرية التي تقوم بها لجان الإدارة المختلفة خلال تلك الفترة؟

* قمنا بعمل حقول إرشادية بنواحي المركز،نفذنا ندوات الإرشاد الزراعي للفلاحين عبر الأربعة مراكز التابعة لنا، وكذلك قمنا بتطوير الري الحقلي بواقع ٦ فروع تخدم ستة آلاف فدان وذلك ضمن مشروع w.Ten الذي تقوم وزارة الزراعة والمديرية بكفر الشيخ بتنفيذه خلال هذه الفترة تحت إشراف السيد الوزير والسيد وكيل الوزارة.

* أهم المحاصيل التي تحث الإدارة الزراعية الفلاحين على زراعتها؟

* يجب أن أنبه أننا في الإدارة والجمعيات الزراعية التابعة لنا نقوم برعاية كافة المحاصيل بمختلف أنواعها، ونولي الجميع رعاية واهتمام بالغ، ونحث المزارعين على زراعة المحاصيل الزراعية الأساسية كالقمح والأرز وخلافه لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ونقوم دائماً بحث الأخوة المزارعين على الإنتاجية العالية.

* ما مدى العلاقة بين الإدارة الزراعية والفلاحين في مركز سيدي سالم؟

* لا شك أنها علاقة وطيدة إذ يمثل الفلاح بالنسبة لنا ثروة بشرية قومية نعمل جاهدين على مساعدته وتخفيف الأعباء والمعاناه عن كاهل جميع الفلاحين والمزارعين، وحل جميع المشاكل التي قد تظهر له، كما نقوم بحل المشاكل والمشاحنات والنزاعات التي تنشأ بين الفلاحين وبعضهم، ولدينا مكتب خدمة المواطنين التابع للإدارة هنا واقوم بنفسي بمتابعة هذا الملف.

* ماذا عن ما يخص توزيع الأسمدة والبذور الزراعية؟

* نقوم بتوزيع الأسمدة بكل عدل وحيادية وحسب المساحة الزراعية الفعلية لكل مزارع وذلك بالتعاون مع التعاون الزراعي، أما فيما يخص البذور فنقوم بتوزيعها ومباشرة الزراعة عبر قسم الإرشاد الزراعي التابع للإدارة.

* ماهو الدور الذي تقوم به الإدارة الزراعية فيما يخص الحفاظ على المياة؟

* نقوم يومياً بعمل حملات توعية مكثفة للمزارعين لحثهم على ترشيد إستخدام المياة، كما نعطيهم ندوات تثقيفية لحثهم على زراعة الأصناف قصيرة العمر مثل الأرز والقمح، ونخبرهم دائماً أنه يتم تصويرهم بالليزر عبر الأقمار الصناعية، ونقوم بتنفيذ تعليمات وإرشادات وزارة الزراعة في هذا الخصوص.

* كيف تواجهون تعديات البناء على الأراضي الزراعية؟

* حسب تعليمات السيد اللواء محافظ كفر الشيخ والسيد الدكتور وكيل وزارة الزراعة نقوم بمواجهة هذه التعديات بكل حزم وقوة ونحرر محاضر مخالفات للمخالفين كما نقوم بإزالة هذه التعديات في المهد وذلك بالتعاون القوي مع مجلس المدينة ومجالس المحليات في القرى المختلفة.

* كيف تتابعون العمل في الجمعيات الزراعية التابعة للإدارة؟

* يوجد لدينا قسم المتابعة به لجان تقوم بالمرور اليومي على الجمعيات والأراضي الزراعية وتدوين كافة الملاحظات، كما أن كل جمعية زراعية بها مرشد زراعي يتابع العمل بنفسه بصورة مستمرة ونعمل في الإدارة على تيسير عمله وإزالة كل ما يواجهه من معوقات.

* أخيراً، هل يستطيع الفلاح البسيط أن يتواصل معك؟

* نعم بالطبع يستطيع بكل سهولة ويسر، فمكتبي مفتوح للجميع كما ترى، ولا أقوم بإغلاقه أبداً في وجه أحد، وأقوم فوراً بحل المشاكل التي تواجه المزارعين، وأصدر التعليمات الصارمة لموظفي الإدارة والجمعيات الزراعية التابعة للإدارة بضرورة حل أي مشكلة لأي مواطن في الحال.

Please follow and like us:
Pin Share
RSS
Follow by Email
istanbul escort
lastik patlatan Twitter Takipci Satin Al