التغذيه السليمه في ظل ترشيد الاستهلاك

الغربية: تقرير حامد راضي
أقيم مساء أمس الخميس الموافق ار اهتمام الهيئة العامه للاستعلامات برفع وعي 12/1/2023 ندوة بعنوان التغذية السليمة في ظل ترشيد الاستهلاك
حاضر باللقاء ا.م .د. دعاء قابيل استاذ التغذيه بقسم الاقتصاد المنزلي .كليه التربيه النوعيه .
افتتحت دكتوره شيماء اغا اللقاء مشيره الي ان في قلب المحنه منحه .وان ارتفاع الاسعار قد يكون سببا في ترشيد الانفاق لدي البعض . كما انها قد تعمل علي ترتيب اولويات الاسره . والاعتماد علي اغذيه سليمه التركيب والفائده بدلا من الوجبات السريعه التي شهدت موخرا ارتفاعا شديدا في اسعارها .
كما اكدت ان قضية ترشيد الاستهلاك تعد موضوع الساعة خاصةً فى ظل أزمة الغذاء التى يعانى منها العالم إذا فهى ضرورة قومية من الضروريات التي تأخذ بها الدول النامية والمتقدمة على السواء فهي عنصر هام من عناصر الاقتصاد القومي والترشيد بصفة عامة سواء كان في بند الغذاء أو غيره من بنود الاستهلاك المختلفة.
واشاره دكتوره دعاء قابيل أن ترشيد الاستهلاك يتطلب تغيير الكثير من المفاهيم والعادات والتقاليد المتوارثة في المجتمع وهذا يستلزم وقتا وجهدا وصبرا ليأتى بنتائج إيجابية.
وافاده ان الجسم يحتاج الي نسب من البروتينات والكربوهيدرات والدهون علي عكس مايظن البعض الامر الذي يجعلهم يلجأون لانظمه غذائيه قد تؤثر علي الصحة العامة في كثيرا من الاحيان.
كما اكدت ان القرآن الكريم حثنا على الترشيد حيث قال الله تعالى في كتابه الحكيم بسم الله الرحمن الرحيم “وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا”. (سورة الفرقان، اية 67) وهناك صور عديده لترشيد الاستهلاك منها، الترشيد في استهلاك موارد الطاقة كالماء والهواء والترشيد في استهلاك الأدوية والترشيد في استهلاك الغذاء. كما اوضحت ان هناك فرق بين الاصراف والتبذير .
كما اكدت علي ان اولي خطوات ترشيد الاستهلاك هو تحديد نوع الطعام على حسب الدخل الشهري للأسرة مع مراعاه شراء الأغذية التي تحتوي على مصدر للبروتين سواء نباتي أو حيواني وتغطي كل احتياجات الجسم وتكون مفيده للصحة .وكذلك عدم الإفراط في تناول الطعام وتحديد الاحتياجات الخاصة بكل فرد.
كما اكدت قابيل في نهايه الندوه ان طريقه حفظ الاغذيه السليمه اهم خطوات ترشيد الاستهلاك.
ادار اللقاء د.شيماء اغا تحت اشراف ا.ضاحي هجرس مدير المجمع .

Please follow and like us:
Pin Share
RSS
Follow by Email
istanbul escort
lastik patlatan Twitter Takipci Satin Al