السودان. المنظمة ملتزمة بدعم الجهود الرامية لاستئناف المسار المدني في السودان | جريدة اخر الاسبوع

السودان. المنظمة ملتزمة بدعم الجهود الرامية لاستئناف المسار المدني في السودان

السودان. المنظمة ملتزمة بدعم الجهود الرامية لاستئناف المسار المدني في السودان

كتب/ أيمن بحر

في إطار الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومجموعة الإيقاد من جانبها أكدت النرويج والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية في بيان مشترك، دعمها القوي للعملية الحالية، معتبرة أنها تشكل الأساس نحو تشكيل حكومة جديدة بقيادة مدنية تقود السودان خلال فترة انتقالية تتوج بالانتخابات.

ودعت الدول الموقعة على البيان جميع الأطراف للانخراط في العملية وتركيز الجهود لاستكمال المفاوضات والوصول لاتفاق سريع لمعالجة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية الملحة في السودان.

وأشارت إلى أن نجاح العملية يعتبر أمرا أساسيا لفتح استئناف المساعدات الدولية والاستثمار وتعميق التعاون بين حكومة السودان والشركاء الدوليين.

وعلقت الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الدولية مساعدات وتمويلات تنموية بمليارات الدولارات وأوقفت تعهدات بشطب الجزء الأكبر من ديون البلاد البالغة 64 مليار دولار.

وفي ظل الأزمة الحالية يعيش السودان اوضاعا أمنية واقتصادية بالغة الصعوبة حيث أدت الاحتجاجات الرافضة لإجراءات الخامس والعشرين من أكتوبر والمستمرة لأكثر من عام إلى مقتل 122 شخصا حتى الآن.بالغة الصعوبة حيث أدت الاحتجاجات الرافضة لإجراءات الخامس والعشرين من أكتوبر والمستمرة لأكثر من عام إلى مقتل 122 شخصا حتى الآن.

وتهدف المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان للوصول إلى اتفاق نهائي لنقل السلطة للمدنيين وحل الأزمة التي تعيشها البلاد لأكثر من عام.

وستناقش الأطراف المدنية المشاركة في الاتفاق الإطاري الموقع مع الشق العسكري في الخامس من ديسمبر 2022، في هذه المرحلة 5 قضايا تشمل العدالة وإصلاح الجيش والأجهزة الأمنية وإتفاق السلام الموقع في أكتوبر 2021 إضافة إلى إصلاح الأجهزة العدلية وتفكيك منظومة تمكين وفساد النظام السابق الذي حكم البلاد 30 عاما بغطاء من تنظيم الإخوان.

وقالت أسماء محمود محمد طه، ممثلة القوى المدنية إن الاتفاق النهائي سيشمل كافة القضايا ويستند إلى نصوص الاتفاق الإطاري.

وأكدت القوى المدنية أن من غير التفكيك الكامل لمنظومة تمكين وفساد نظام الإخوان وتوحيد الجيش السوداني وتحقيق العدالة لن تحقق عملية الانتقال النجاح المطلوب

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email