وكيل وزارة التموين بالإسكندرية الإضافات حاليا تقتصر على تكافل وكرامة فقط

وكيل وزارة التموين بالإسكندرية الإضافات حاليا تقتصر على تكافل وكرامة فقط

 

حوار – شريهان شكري:

 

«نعم كان يوجد مشكلة في أسعار الأرز، ولدينا ١٦٠ فرع مجمع إستهلاكي على مستوى محافظة الإسكندرية، متوفر بهم السلع بأسعار مخفضة مثل الأرز حبة عريضة ب ١٤.٥٠ جنيها، يسطتيع المواطن ان يأخذ إحتياجاته منهم، هكذا قال المحاسب محمد سعد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية في حواره لموقع مصر تايمز»

 

في البداية ما مدى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار السلع التموينية؟

 

الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على العالم أجمع وليس على مصر فقط، أهم السلع التي تأثرت القمح وهو له شقين الاول هو القمح الخاص بإنتاج الخبز المدعم، والشق الثاني هو الدقيق الحر الخاص بالمعجنات والخبز السياحي والفينو، بالنسبة للخبز المدعم فكان يوجد لدينا رصيد يكفي ٤ أشهر، بخلاف ان الحرب الروسية الأوكرانية كانت في فبراير، وموسم الحصاد الجديد في شهر ابريل، ولذلك لم يتأثر الخبز المدعم، لكن السوق الحر تأثر بسبب توقف التصدير في روسيا وأوكرانيا.  

 

ماذا عن زيادة أسعارالخبز السياحي والفينو؟

 

تدخلت الوزارة وعملت حصص للمخابز طبقا لرغبتهم وليس اجباري، من يريد يأخذ طن دقيق ب ١٠ الاف جنية، مقابل الإلتزام بمواصفات محددة للخبز، تقدم بعض أصحاب المخابز لكن بنسبة بسيطة. 

 

لماذا لم تلجأ الوزارة للتسعيرة الإجبارية لضبط الأسواق؟ 

 

لايمكن ذلك وفقا لإتفاقية ” الجات” لكن من حق رئيس مجلس الوزراء طبقا للدستور في حالة وجود أزمة في سعر سلعة معينة، ان يصدر قرار بتسعيرها لفترة محددة المدة بحد اقصى ٣ أشهر، وتجدد طبقا لرؤيته.

 

ما هو سبب إرتفاع أسعار الأرز بالأسواق؟

 

نعم كان يوجد مشكلة في أسعار الأرز، من المعروف دائما ان في فترة قرب إنتهاء الموسم بيرتفع سعر الأرز قليلا ثم يعود مرة أخرى، لكن هذا العام طالت هذه الفترة بسب طمع وإستغلال بعض التجار.

 

ماذا عن إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين؟

 

الإضافات حاليا تقتصر على أصحاب معاشات تكافل وكرامة فقط، بحد اقصى ٤ افراد للبطاقة التموينية.

 

هل يوجد نقص في السلع التموينية لدى البقالين والمجمعات الإستهلاكية في الفترة الحالية؟

 

لا يوجد نقص في السلع التموينية في المجمعات الإستهلاكية او لدى بقالين التموين.

 

كيف تتصدى المديرية لمخالفات أصحاب المخابز وبقالين التموين؟

 

بالنسبة للمخابز يوجد تقارير بمخالفات مالية محددة، كل مخالفة لها قيمة مالية، تتراوح القيمة بين ٥٠٠ جنية إلى ٢٠ ألف جنية حسب نوع المخالفة، واحيانا تصل للإغلاق لمدة ٦ أشهر، والبقالين يتم تحرير محاضر جنح لهم في حالة مخالفة التسعيرة والبيع بسعر ازيد.

 

ماذا عن مبادرة في حب الإسكندرية؟

 

هي مبادرة دعى لها اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، لتوفير السلع بأقل من سعر التكلفة، لرفع المعاناة عن المواطنين، وذلك بالتنسيق مع سلاسل المحال الكبرى بالمحافظة وهي “أسواق فتح الله، بيت الجملة، جملة ماركت، زهران ماركت، مترو ماركت، بيم ماركت، خير زمان، كازيون، السرايا ماركت، ألبان بندق”، ويتم البيع بتخفيضات تتراوح ما بين ١٠ إلى ٢٠ ٪ على ٦ سلع رئيسية كمرحلة أولى وهي البيض، السكر، الدواجن المجمدة، المكرونة، الخضار والفاكهة بتخفيض ١٠ ٪، وتقوم المديرية بضخ كميات كبيرة من الأرز حبة عريضة بسعر موحد للكيلو ١٤.٥٠ جنيهاً.

 

بماذا تنصح المواطنين لتخطي تلك الأزمة؟

 

لدينا ١٦٠ فرع مجمع إستهلاكي على مستوى محافظة الإسكندرية، متوفر بهم السلع بأسعار مخفضة، تسطتيع ان تأخذ إحتياجاتك منهم، ويوجد ارز ب ١٤.٥٠جنيها، اما عن تحديد كمية معينة للشراء فذلك لحماية المواطن، لو سمحنا بالبيع بأكثر من الحد المسموح به سوف يقوم التجار بشراء كميات كبيرة وبيعها بسعر ازيد، وهنا تنفذ الكمية، ولن يحصل المواطن على حقه.

Please follow and like us:
Pin Share
RSS
Follow by Email
istanbul escort
lastik patlatan