تطوير مستشفي بورسعيد العام استعدادا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل | جريدة اخر الاسبوع

تطوير مستشفي بورسعيد العام استعدادا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

تطوير مستشفي بورسعيد العام استعدادا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

السيد بكري
بورسعيد تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة،ومحافظ بورسعيد: مستشفيات التأمين ستتفوق على المستشفيات الخاصة
شهدت بورسعيد طفرة طبية ملموسة خلال العامين الماضيين نتج عنها اختيارها كأول محافظة على مستوى محافظات الجمهورية تشهد تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.
وتتضمن المنظومة 3 هيئات هي هيئة للتمويل التي لا تتبع وزير الصحة ولكنها تتبع مجلس الوزراء مباشرة وهي خاصة بجمع الاشتراكات، والهيئة الثانية هيئة الخدمات، والثالثة هيئة الاعتماد والجودة التي ستتبع رئيس الجمهورية لاختيار الكوادر الطبية طبقا لمعايير دولية، ومن سيحققها سيكون ضمن المنظومة ومن لم يحققها سيكون خارج المنظومة، وذلك بهدف تقديم أفضل خدمة صحية للمواطنين.
وستخدم الوحدة الصحية الواحدة بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة 20 ألف مواطن، وإذا افترضنا أن كل أسرة 5 أفراد فهذا يعني أن الوحدة الواحدة ستخدم 4 ألاف أسرة.
بينما المستشفيات ستكون نوعين: مستشفيات تقدم جميع التخصصات، وهي المستشفيات العامة سابقا مثل مستشفى بورسعيد العام، الزهور، التضامن، بورفواد، ومستشفيات أحادية أو ثنائية التخصص مثل النساء والولادة، والرمز، والصحة النفسية.
والسكان.
وستشهد بورسعيد إنشاء قرابة 13 وحدة صحية جديدة بالمحافظة بتكلفة إجمالية حوالى 130 مليون جنيه، وذلك في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، ضمن خطة دعم منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، بخلاف31 وحدة صحية يتم رفع كفاءة بعضها من خلال لجان تم تشكيلها بالوزارة وبالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحى.
وسيكون لكل مواطن عقب تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة طبيبه الخاص بالوحدة الصحية، ولن يخرج مريض خارج محافظته لتوافر كافة الخدمات الصحية، وستكون الوحدة الصحية أساس المنظومة الصحية، وستضم عدة تخصصات منها: أطباء أطفال، نساء وولادة، معمل، وأسنان، وجميعهم معهم زمالة أو ماجستير بجانب طبيب لديه زمالة طب الأسرة، وسيكون لكل أسرة ملف طبي لدى طبيب الأسرة في وحدة محددة.
وسيذهب المريض للطبيب الخاص به في الوحدة الصحية من خلال نظام مميكن، وسيحصل المريض على علاجه الكامل داخل الوحدة وإذا رأى الطبيب المعالج احتياج المريض للنقل إلى المستشفى سينقله، ولن يخرج أي مريض خارج بورسعيد، وسيتم تطوير مستشفى سرطان للأطفال داخل مستشفى النصر وكذلك تطوير مستشفى التضامن لتكون لعلاج السرطان.
ومن جانبه، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، على أن القانون سيغير شكل الصحة في مصر كلها وسيتغير الفكر بالكامل، وستختلف نوعية الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين إلى الأفضل لتتفوق على المستشفيات الخاصة عقب اكتمال تطبيق المنظومة.
وأشار المحافظ إلى أنه جاري حصر للأسر بالمحافظة، وتوزيعهم على الوحدات الصحية، كذلك إنشاء الوحدات الجديدة، مؤكدا على أن بورسعيد ستشهد خلال الفترة المقبلة توافد كبار الأطباء بمختلف التخصصات لتقديم أفضل خدمة طبية للمشتركين بالمنظومة.

اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع