كواعب أحمد البراهمي تكتب “وزر الفتوى” | جريدة اخر الاسبوع

كواعب أحمد البراهمي تكتب “وزر الفتوى”

كواعب احمد البراهمي
 
بقلم / كواعب أحمد البراهمي
اليوم كما هي عادتي ارسل لكل الارقام التى عندي على الواتس دون تفرقة رسائل دعوات من القلب وأمنيات طيبة واختمها بجملة جمعتكم مباركة . وفوجئت برسالة لي من سيدة اول مرة ارسل لها . تقول : أن هذه الرسائل حرام وقد اقع تحت طائلة الوزر لانه لم يرد عن الرسول ذلك .
وان ما أفعله بدعة و سيحاسبني الله عليها .
ولا اعرف بماذا تعني ذلك ؟ هل تعنى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرسل لأصحابه طبعا لأنه كان معهم . ولا يوجد واتس ولا أنه لم يكن يدعو لأصحابه . ولا لأنني ارسلت يوم الجمعة تحديدا رغم أنه يوم مبارك و نعتبره عيدا لنا . ؟ و لكن ما ساءني فعلا انها قالت بالحرف أن ذلك بدعة .
فأرسلت لها الحديث الشريف عن أن من سن سنة حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة . و من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة .
ولكن مع ظهور الفتاوى الغريبة من الناس وددت فتوى من الأزهر توضح للناس لانها قالت إن ما تقوله هي علمته من فتوى سمعتها من شيخ . وان لفظ جمعتكم مباركة حرام
وقد ساءني فعلا بعض الفتاوى والتي يصدرها البعض دون وعى أو فهم . أو عن سوء قصد لا اعلم . لان من اسبوع تقريبا سألتني أحد الفتيات في المرحلة الثانوية .
هل عندما أرتدي بنطال واسع وعليه بلوزة طويلة حرام .
قلت لها لا طبعا المهم في الملابس ألا تكون تصف ولا تشف . قالت لكن البنطلون حرام لانه تشبه بالرجال وذلك ما أفتى لها به أحد المشايخ .
فرددت عليها أن البنطلون الواسع اكثر سترا من الجيبة أو الفستان عندما تصعدين الدرج أو عندما تركبي سيارة أو قطار أو أي وسيلة مواصلات .
و التشبه بالرجال له دلائل . لا اعتقد انها تنحصر في ارتداء البنطلون وخاصة لو واسع ومقصود به الستر .
ونظرا لما انتشر في مجتمعنا حاليا من ارتداء النقاب بكثرة شديدة مع عدم الالتزام اطلاقا بتعاليم الدين من الغالبية العظمى .
فنجد النقاب على الوجه واسفله الفستان محزق وعليه حزام . ولونه صارخ .
ونجد جميع انواع مكياج العيون في العين حتى الاي لاينر الذي لا تضعه المتبرجات . تضعه المنتقبه فوق عينها كوسيلة للفت النظر .
فأي دين هذا الذين تريدون توصيله للناس . و أي تدين تظهرون . ولن أتحدث عن أن غالبيتهن ربما لا تصلي وربما تغتاب الناس وربما تعامل الآخرين معاملة سيئة .
المفروض قبل أن يفرض الرجل على زوجته زي معين يحاول أن يأخذ بيدها إلى الطريق القويم والطريق الصحيح. وتراه هو نفسه قدوة لها في السلوكيات . أصبحت لا أتعجب من سلوك الشباب الغير منضبط فمن أين يأتون بالاخلاق الحسنة ؟ وهم لم يجدوا القدوة السليمة الواعية .
بل يجدون في سلوكيات اهاليهم المتناقضة ما يجعلهم لا يفهمون الدين ولا يعرفونه . وذلك بسبب المتشددين دون وعي أو فهم سواء من الذين يفتون لهم أو بسبب أنهم يرون من سلوكيات اهاليهم أمامهم عدم العمل بالدين الصحيح فيأمرونهم بالصدق ويكذبون. ويأمرونهم بالصلاة ولا يصلون . ويشتمون ٦لى الناس أمام أولادهم وبستقبلونهم باشين وكأنهم لم يذكروهم بسوء . فذلك يجعل الشاب أو الفتاة لا يشعر بالطمأنينة ولا بالحياة السليمة والفطرة السليمة.
Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email